أخر المقالات
الرئيسية / تغريبة وطن / تغريبةوطن ~/~قطرة من فيض وما خفي أعظم~/~بقلم محمد فوزي التريكي

تغريبةوطن ~/~قطرة من فيض وما خفي أعظم~/~بقلم محمد فوزي التريكي

قطرة من بحر وما خفي أعظم..
اثر توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993 وبعد أسبوع من إبرام هذه الاتفاقية، زار تونس وفد من الخارجية الإسرائيلية ترأسه”شلومو جور”في 20/8/1993 لحقه وفد ترأسه وزيرالخارجية حينها “يوسي بيلين” في 12/9/1993 كانت من اهم تبعاته :
-1-الاتفاق على فتح مكاتب اتصالات في كل من تل أبيب وتونس.
-2-فتح خط مباشر للمكالمات الهاتفية.
-3-السماح للسياح الإسرائيليين بالدخول إلى تونس وخاصة جزيرة جربه ،حيث تقطن أقلية يهودية أين يقام الاحتفال السنوي المعروف”باحتفال الغريبة”
بمناسبة انعقاد قمة المعلومات في تونس نوفمبر 2005 وجه بن علي إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي،” أرييل شارون” دعوة لحضور هذه القمة ،وجاءت هذه الدعوة لتتوج مراحل كاملة وطويلة من التنسيق المتبادل بين تونس وتل أبيب ، رحب شارون بالدعوة وأعلن انه سيستجيب لها ،لكن موافقة شارون أثارت فزعا في الحكومة التونسية بسبب اندلاع مظاهرات احتجاجية في تونس العاصمة وغيرها رافضة هذه زيارة . فطلبت الحكومة التونسية من “إسرائيل” ترجوها أن تتنازل عن مشاركة شارون وأن تستعيض عنها بوفد أقل مستوى من رئيس الوزراء، فاستجاب شارون للحكومة التونسية .و أرسل وفدا رفيعا برئاسة وزير الخارجية شالوم ووزيرة الاتصالات، داليا ايتسيك.
-حطت الطائرة سلفان شالوم في مطار جزيرة جربة في البداية،. تونس الرسمية قدمت تسهيلات كبيرة للوفد وتعاونت مع رجال الأمن الإسرائيليين وتجاوبت مع كل مطالبهم لتأمين حراسة الوزير وحاشيته،وارتفع العلمان الإسرائيلي والتونسي معا من شباك قمرة الطائرة وهي تهبط مطار جربة ثم في مطار تونس قرطاج بالعاصمة لاحقا.
“يهود تونس يستقبلون “سلفان شالوم” بالهتاف للرئيس بن علي”
-أول مرة ، تحط فيه طائرة إسرائيلية على أرض تونس. وليس هذا فحسب، بل إنها أول مرة تنظم فيها رحلة مباشرة من تل أبيب الى تونس
-أول زيارة قام بها الحاخام الأكبر ليهود فرنسا”جوزيف سيكريت “سنة 1992 بدعوة رسمية من بن علي شخصيا .
-تعددت زيارات الحاخام “سيتريك” بعدها لتبلغ ثلاث زيارات رسمية يستقبله فيها بن علي في كل مرة شخصيا،كان آخرها يوم 7/12/2004 حينها كان سيتريك مصحوبا بستين شخصية يهودية اوروبية يتقدمهم على اعلى مستوى  “بيير بنسيونو “نائب رئيس المؤتمر اليهودي الأوروبي. وقد قام بن علي بخدمة ضيوفه الصهاينة خشصيا خلال مأدبة العشاء  التي أقامها في قصر قرطاج حيث قدم  لهم أكلة الكسكي التونسي  مستغنيا عن خدم القصر.
-سافر وفد تونسي الى الكيان الصهيوني في جانفي 2005 ترأسه وزير السياحة آن ذاك “عبد الرحيم الزواري ” ليشارك في حفل للطائفة اليهودية من أصل تونسي
أصبحت” تونس بن علي” عضوا في المؤتمر اليهودي الأوروبي يوم 21 فيفري 2006 ،من مهام هذا المؤتمر الضغط على القيادات السياسية الأوروبية لنصرة القضايا اليهودية الإسرائيلية والتصدي لمعادة السامية……
هذه قطرة من بحر وما خفي أعظم..
عملية الخميس 15 ديسمبر 2016 -اغتيال مهندس الطيران التونسي محمد زواري
من ساعد على تنفيذها ؟؟
لم يتم الكشف عن مرتكبيها، ولم يتم توجيه الإتهام لجهاز الموساد الذي نفذها على الأرض التونسية؟!!
محمد فوزي التريكي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*